الحمام الصغير لا يعني مساحة مهدرة

م. نور المصري

عزيزي صاحب المنزل و مهندس الديكور ..من وجهة نظري اعتقد أن هذان الطرفان هما المسئولان  عن استغلال الحمام و إظهاره بطريقة صحيحة و عملية بعد أن قام المهندس المعماري باختصار المساحة فلابد من صاحب المنزل أن يهتم لأفكار مهندس الديكور التي ستستغل المساحة و تجعل من الحمام مكان وظيفي و جميل .

فيجب علينا أن تهتم باختيار قطع الحمام أن لا تكون بأحجام كبيرة و  أن تناسب مساحة الحمام و أن نبتكر أماكن للتخزين تكون بأسلوب عصري ذكي بالإضافة إلى مراعاة الألوان المتناسقة التي تعطي شكل و ديكور جميل للحمام و تتناسق مع باقي مرافق المنزل للمحافظة على طابعه .

أنا بدوري أقدم لكم مجموعة من النصائح التي تعلمها من خلال عملي في هذا المجال وهي التالي :

1- وضع خطة لتوزيع الحمام :الحمام مثل المطبخ يجب أن تقوم بعملية ترتيب له من حيث مكان البانيو مكان المغسلة استغلال بروز معين في إحدى الجدران لعمله خزانة أو أرفف للمناشف لاحقا مكان وضع الكرسي هل هو معلق ام عادي اتجاه الشباك و الإنارة في الحمام كل تلك الأمور يجب أخدها بعين الاعتبار ووضع خطة عبارة عن سكتش مبدئي لذالك .

2- التوزيع و الاستغلال المثالي : يجب أن نراعي  دقة التصميم في الاستفادة من المساحة الداخلية لحركة سهلة وجيدة داخل الحمام. وفي ذات الوقت كل قطع الحمام متوفرة في أماكنها الصحيحة مع مراعاة عدم ضيق المساحة بينها .        في بعض الأحيان نجد أن أصحاب المنزل يميلون لوضع المناشف و بعض مقتنيات الحمام في داخلة لذالك بمكن توفير مساحة من خلال مرآة على الحائط على شكل صندوق نضع بها مجموعة من الأغراض ..او يمكن عمل كورنر صغير لوضع مستلزمات الاستحمام و بعض المناشف و نغلقها بباب زجاج او مرآة لكي تعطي مساحة اكبر و تحمي ما بداخلها من الأتربة و الأوساخ كما يمكن عمل بعض المغاسل المعلقة ..يمكننا أيضا أن نفتعل فجوات في الجدران نستغل المساحة داخلها (على شرك أن لا يكون هنالك أي تمديد في الجدار و تكون سماكته مناسبة ) كما هو موضح بالصور التالية ..

3- حوض استحمام بحجم صغير او شور جانبي : إذا كنت لا تحتاج إلى حوض حمام كبير للاسترخاء إنما فقط حوض استحمام صغير. اختر النموذج الذي يمكن استخدامه دون ملء السطح. هناك أحواض استحمام صغيرة تسمح لك بتوفير بعض المساحة و الاستمتاع بلحظات من الاسترخاء دون الحاجة إلى التضحية بالمساحة المطلوبة .و أن كانت المساحة لا تكفي فيمكنك عمل شور جانبي في احدى زوايا الحمام تبعن لدراستك الأولى او يمكنك عملة على عرض الحمام وهنا مجموعة من الصور توضح بعض الافكار .

4- الأناقة و الراحة : الحمامات على اختلاف مساحته يجب أن نضيف له بعض اللمسات التي تجعله مميزا فأنت ألان تعمل على جعل مكان ضيق صغير إلى مكان مميز فيمكنك الاتجاه إلى اللون الأبيض أو الألوان الفاتحة ..كما يمكن إضافة بعض البلاط الملون أو الخشبي الذي يطفي شكل جمالي للمكان ..الألوان المحايدة بالإضافة إلى استخدام المرايا مما يجعل المساحات تظهر أكبر.

يمكننا أيضا أن نضيف في بعض الأجزاء ورق الجدران المضادة للماء لديمومة أكثر و تجنب الرطوبة فهي تمثل تغطية مثالية لحمام صغير لست بحاجة به لإنفاق كم كبير من المال .

يمكننا أيضا أن نضيف الحجر الذي يوفر بشكله بعض الأناقة و الدفء في المساحات الصغيرة او يمكن عمل زاوية من حمامك بها بعض الحجارة الملونة و بها بعض النباتات الخضراء التي تميز الحمامات الصغيرة في الصور توضيحات بصرية لما سبق أن تكلمت عنه ..

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating / 5. Vote count:

As you found this post useful...

Follow us on social media!

We are sorry that this post was not useful for you!

Let us improve this post!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *