هل تعرف أنواع بلاط السيراميك؟

تختلف خواص واستخدامات بلاط السيراميك باختلاف نسب المواد الخام المستخدمة وظروف التصنيع من ضغط ودرجة حرارة أثناء عمليات الحرق، حيث تتفاوت نتيجة ذلك قوة وصلابة ونسبة امتصاص الماء للمنتج النهائي.

أنواع السيراميك ( الكراميكا ):

تكون جميع أنواع السراميك مزججة وتستخدم فقط داخل المباني، ويمكن تقسيم الكراميكا حسب جسم البلاطة وطبيعة الاستخدام.

حسب جسم السيراميك: ينقسم السيراميك حسب جسم السيراميك الى أحمر وأبيض ويرجع سبب اللون الأحمر الى أكسيد الحديد وثاني أكسيد المنغنيز في المواد الأولية المستخدمة في عملية التصنيع، اما اللون الأبيض فلا وجود لأي أكاسيد ملونة.

حسب الاستخدام: ينقسم السيراميك حسب الاستخدام الى بلاط الارضيات وبلاط جدران، بحيث يكون بلاط الارضيات أقل نفاذية للماء بنسبة لا تزيد عن 6%، أكثر سمكا منه في الجدران وذلك بسبب طبيعة الاحمال المعرض لها بعد التركيب.

أما بلاط الجدران فيسمح أن تكون نسبة الامتصاص للماء أكثر من 10 % وتمتاز بخفة الوزن حيث أنها غير معرضة لأية أحمال.

هل البورسلان من أنواع السيراميك؟

يعتبر البورسلان من مجموعة بلاط السيراميك ولكن بخواص محسنة، حيث يمتاز بالقوة والصلابة ونسبة امتصاص تكاد تكون معدومة، مما يجعله الخيار الأفضل لجميع التركيبات الخارجية.

ان البورسلان يصنع من نفس المواد الخام التي تصنع منها الكراميكا، وبنفس خط الإنتاج، مما يدفع للتساؤل عن جميع المزايا سابقة الذكر التي يتمتع بها بلاط البورسلان.

يعود ذلك الى عدة فروقات أثناء عملية التصنيع:

زيادة نسبة مادة الفلدسبار في الخليط مما يعطي البورسلان القوة. –

– عند خلط المواد وتجفيفها أثناء عملية التصنيع تكون حبيبات الخليط ناعمة جدا ومنزوعة الرطوبة مما   يقلل مسامية بلاط البورسلان لنحصل على نسبة امتصاص للماء أقل من 0.5%.

– يتعرض البورسلان أثناء الحرق الى درجات حرارة تتراوح من 1300 الى 1600 درجة مئوية مما يعطيه الصلابة المطلوبة.

أنواع البورسلان:

ينقسم البورسلان حسب طبقة الجليز الى نوعين: مزجج او غير مزجج:

  • بلاط البورسلان المزجج: يكون جسم البورسلان من مواد البورسلان الخام وتكون الوانه وتشكيلاته قشرة علوية مزججة بسمك يقل عن 1 ملم وقد تكون مزخرفة أو غير مزخرفة ويستخدم في المناطق ذات الحركة المتوسطة أو المحدودة مثل المنازل والغرف الفندقية، البورسلان المزجج قد يكون مصقول (لامع ) او غير مصقول (مطفي ).
  • ، أما البورسلان الغير مزجج هو بلاط البورسلان (Full Body) وبلاط البورسلان (Double Charge).

بلاط البورسلان (Full Body): تكون فيه البلاطة متجانسة بشكل كامل من حيث التركيب واللون للجسم الداخلي والخارجي واهم ما يميزه أنه لا تظهر عليه علامات الخدش بسبب أحادية الطبقة للسطح والجسم، ويستخدم هذا النوع من بلاط البورسلان في أماكن الحركة العالية مثل المحلات التجارية والمولات.

بلاط ال (Double Charge): يكون عبارة عن طبقتين بحيث تكون سمك الطبقة العلوية من 3-4 ملم من المواد الخام الملونة التي تكسب البلاط الشكل والتصميم والطبقة السفلى من مواد البورسلان الخام. ما يميز هذا النوع هو محاكاته لأشكل البلاط الطبيعي الجرانيت والرخام، حيث تنفرد كل بلاطة عن الأخرى في التشكل والتصميم مما يعطي ايحاءا بأشكال البلاط الطبيعي، يستخدم بلاط Double Charge في الأماكن العامة ذات الحركة العالية.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *