فن اختيار البلاط المناسب

يميل عامة الناس الى اختيار البلاط بناء على النمط والتصميم واللون ولكن بالمقابل يغفلوا انه هناك عوامل أخرى متعددة يجب أن تؤخذ بالحسبان لتحديد النوع المناسب للمكان المناسب، وذلك من أجل أداء امن ومظهر جمالي يدوم لسنوات

العوامل الرئيسية التي يجب مراعاة كل منها عند اختيار:

 معامل امتصاص المياه: يعرف بنسبة المياه التي تمتصها البلاطة نسبة الى وزنها الجاف
:وينقسم البلاط حسب معامل الامتصاص الى ثلاث مجوعات رئيسية

GIII

GIIGI

المجموعة الرئيسية

GIIbGIIaGIbGIa

المجموعة الفرعية

أكبر من 10%

تتراوح من 6% الى 10%تتراوح من 3% الى 6%تتراوح من 0.5% الى 3%أصغر من 0.5% (بورسلان)نسبة امتصاص الماء

 يستخدم بلاط المجموعة الأولى ذو معامل امتصاص اقل من 3 % للاستخدامات الخارجية أرضيات أو جدران، بينما يستخدم بلاط المجموعة الثانية التي لها معامل امتصاص أقل من 6 % للأرضيات الداخلية، أما دون ذلك ينصح للجدران الداخلية فقط.

 

معامل الانزلاق: يستخدم معامل الانزلاق لتصنيف مقدرة البلاط على مقاومة الانزلاق عند السير بأحذية، ويرمز له بالحرف Rمتبوعا برقم (13-9)، كلما ازداد الرقم، يكون البلاط أكثر مقاومة للانزلاق.

عند اختيار بلاط الأرضيات يوصى ببلاط من نوع R9 للأرضيات المنزلية الغير رطبة مثل غرف النوم وغرف المعيشة، وR10 للأرضيات الرطبة مثل الحمام والمطبخ. ويستخدم معامل R11-R13 للأرضيات الخارجية مثل المداخل والأماكن العامة، أو الأماكن المعرضة للزيوت مثل المطاعم والكراجات.

درجة البري: تعرف بمقدار مقاومة البلاط المزجج للبري السطحي، وتكون احدى الدرجات من 1 الى 5، وتتأثر درجة البري بعدة عوامل منها: تكرار حركة المشاة، ونوع الحذاء، وعملية التنظيف، وسمك الطبقة المزججة وصلابة البلاط
بشكل عام يفضل ان لا تقل درجة البري للاستخدامات المنزلية عن 3 عدا المطبخ يجب ان تكون 4 على الأقل، اما في الأماكن العامة يجب ان تكون درجة البري 5.

Ton & Caliber : يجب الانتباه عند اختيار البلاط أن تكون الكمية من نفس ال Ton   (تفاوت درجة اللون) و نفس ال Caliber  ( نفس الأبعاد).

 

 

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating / 5. Vote count:

As you found this post useful...

Follow us on social media!

We are sorry that this post was not useful for you!

Let us improve this post!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *