اجعلي من ”المطبخ الصغير”.. مملكة

اجعلي من ”المطبخ الصغير”.. مملكة
يعتبر المطبخ من أهم فراغات المنزل والتي تحتل غالبا المكانة الاولى في اهتمامات المرأة ، واذا كانت مساحة المطبخ صغيرة قد تلجأ الى اختيار أفكار تقليدية ومملة للمطبخ، لكن لا داعِ لذلك فالأمر فقط يحتاج لاختيار بعض الافكار في الديكور بالاشتراك مع بعض الالوان لتعطي احساسا بالاتساع، وتجعل المطبخ مكانا أنيقا ومميزا..

واليك سيدتي بعض افكار التصميم الداخلي للمطبخ الصغير:
1. الاضاءة الطبيعية
من اروع الأفكار التي تعني بزيادة الشعور بمساحة أكبر لمطبخك هي جعله مرتبطا ومتوافقاً مع الطبيعة المحيطة، فاذا كنت تبحثين عن السحر الحقيقي في التصميم فإنك ستجدينه في فتح الجدران على الخارج بواسطة الزجاج الشفاف لزيادة المساحة المقررة للمطبخ و لو حتى على الجانب المعنوي.

2. استخدام المرايا على الجدران والخزانات
ومن الضروري جداً في هذه الحالة عمل تناغم بين الاضاءة و المرايا.

3. مطبخ بخطوط افقية
استخدام الأحجار ذات الخطوط الافقية يزيد الشعور بمساحة مطبخك ، و كذلك الضوء الأبيض الصافي في المطبخ يساعد على ابراز ذلك خصوصاً لو كان في نفس اتجاه الخطوط.

4. مطبخ بخزانات مغلقة و مفتوحة
التباين في استخدام الخزانات المفتوحة والغلقة يمكن أن يعطي شعوراً أكبر بالمساحة أكثر من الخزانات المغلقة فقط.

5. المطابخ المفتوحة
على عكس الاعتقاد الشائع أن هذا الأسلوب يناسب المطابخ الكبيرة فحسب، إلا أن هذا الأسلوب يناسب المطابخ الصغيرة لأنه يعطي إحساسا بالاتساع نتيجة لأسلوبه المفتوح على غرفة الطعام أو المعيشة.
وهناك أكثر من طريقة لاعتماد الـkitchen bar حيث يمكن أن يكون متحركا أو خارج المطبخ تماما بتوفير مساحة لتناول الطعام .


6. السجاد الصغير
السجاد هو ضمن صيحات الموسم في المطابخ، ولكن اذا كان مطبخك صغيراً عليك تجنب السجاد الكبير أو المتوسط فالسجاد الصغير سيبرز الأرضية ويجعل المطبخ أكثر اتساعاً، أما السجاد المتوسط والكبير سيقلل من مساحة الأرضية، كما أن شكل ومكان السجاد يشكل فارقا كبيرا.


7. الارضيــات
راعي اختيار الالوان الداكنة والتي تكون اغمق من الوان الجدران ، وابتعدي عن الالوان الصارخة او كثيرة الزخرفة فوجود مثل هذه الالوان تزعج العين وتشعرك بالنفور .
ببساطة فاننا ننصح باستخدام الباركيه.. على أن يكون بلونه الداكن وذلك لما يحظى به من مزايا عديدة يمكننا أن نلخصها في نقطتين:
أولًا: هو سهل التنظيف وبالتالي فهو يتماشى مع طبيعة المطبخ التي تتطلب التنظيف بشكل دوري ومستمر.
ثانيًا: الأناقة.. فشكل الباركية بعد تركيبه بأرضية المطبخ يكون أنيق وراقي إلى أبعد الحدود.. فهو كفيل بأن ينقل مطبخك نقلة كبرى من مطبخ عديم الإطلالة.. لمطبخ في غاية السحر والجمال.


8. الالوان
اختاري الوان متناسقة في كل ما يخص المطبخ ، فلابد من التنسيق بين الوان الاثاث والسيراميك وكل ما يحتويه المطبخ لتكتمل جماليات الصورة.
وبالنسبة لسيراميك الجدران اختاري الوان فاتحة لتعكس الاضاءة بشكل جيد على أن يكون هادئ التفاصيل وابتعدي عن السيراميك ذو النقوش الكثيرة والمزعجة للعين.
وعن الألوان التي نرشحها لك، فأفضلها الرمادي الفاتح.. نظرًا لما يتمتع به من عصرية من ناحية هذا بالإضافة إلى ما يبثه من هدوء والنابع في الأساس من لونه الهادئ المريح من ناحية اخرى.
فالرمادي هو اللون المناسب لأصحاب الشخصيات المعتدلة والأنيقة، فهو لون حيادي جذاب، يجمع بين غموض اللون الأسود وعصرية اللون الأبيض، وغالبا يستخدم اللون الرمادي للحصول على أجواء متوازنة، كما أنه يسمح بمشاركة غيره من الألوان كالأصفر او البرتقالي، فيظهر المطبخ في صورة أنيقة ومنعشة.
الاصفر لانه من الألوان القليلة التى تبث السعادة في المكان، وتحفز الشعور بمزاج جيد طوال اليوم، ووجوده في المطبخ يجعل بداية اليوم أثناء تناول الإفطار، نشيطة وممتعة فهو لون الشمس ولون الصباح.
اما اللون البرتقالي فهو مثالي لمحبي الخروج عن المألوف والتحرر من جميع القيود، فهذا اللون الغير تقليدي يعزز من طموح الإنسان وصحته العاطفية والجسدية، وبالإضافة إلى النشاط الذي يشعرنا به، فهذا اللون قادر على بث البهجة والفرح في المكان.

 

اللون الكريمي من الألوان الهادئة ، فهي تشبة إلى حد كبير اللون الأبيض العصري ولكنها ليست ناصعة بشكل فج، وهو ما يجعلها مألوفة للعين، ومناسبة للمطابخ المعتمدة على الخامات الطبيعية كالأخشاب والأحجار. كما يعتبر اللون الكريمي بديلا حيادياً رائعاً لمن لا يحبون اللون الرمادي، ويريدون الحصول على طلة حيادية و أنيقة لمطبخهم.

اما اللون الأخضر فيعد أكثر لون صديق لعين الإنسان، فهو لون الطبيعة والنباتات الرائعة التى تعزز الشعور بالراحة النفسية ونشر الطاقة الإيجابية في المكان، ويرتبط اللون الأخضر ارتباط وثيق بشخصية الإنسان وعقله الباطن، فاللون الأخضر هو لون التعايش والوئام مع الآخرين والطبيعة من حولنا.
واختيار اللون الأخضر في المطبخ مثالي يخلق الشعور ببيئة صحية وغذاء صحي وشهية مفتوحة، والشعور بنظافة المكان وأناقته، فضلاً عن البهجة التى سينشرها في الأجواء.

ومن اروع الأفكار التي تعني ايضا بزيادة الشعور بمساحة أكبر لمطبخك هي جعله أبيضاً ناصعاً و متوافقاً مع الطبيعة المحيطة في الطراز و اللمسات الجمالية ، ومما هو جدير بالذكر هنا الحضور الطاغي للرخام الأبيض .
وقد اقترن اللون الأبيض بالتصاميم الحديثة والعصرية في الآونة الأخيرة، وذلك لارتباطه بالنقاء والأحاسيس الإيجابية.
ولأن اللون الأبيض يوحي بالبرودة، فمن المفضل اقترانه بخامات طبيعية دافئة لكسر برودته، مثل الأخشاب والنباتات .
ومن الممكن مزج البرتقالي باللون الأبيض العصري، ومزجه مع اللون الخشبي في الأخشاب الطبيعية، مما يعطى شخصية عصرية وأخرى دافئة وحميمية للمطبخ، وهذا يعمل على دفع الملل والروتين بعيداً عن جو المطبخ.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *